تقديم المكتبة
نتائج الإمتحانات
البريد الإلكتروني
droit 1
bibar1 1
master 1
capa 1
s.politic 1
droit 1

نبذة عن المكتبة

  •   نبذة قصيرة عن المكتبة :

تعتبر مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2، من احدى المكتبات الجامعية الجزائرية المتخصصة في مجال العلوم القانونية والإدارية. حيث تمّ إنشاؤها مع افتتاح معهد الحقوق بجامعة فرحات عباس سطيف، وكان ذلك سنة 1992م. و قد تطوّرت بتطوّر معهد الحقوق إلى كليةفي سنة 1999م، كما عرفت المكتبة نموّا متواصلا من حيث الرصيد الوثائقي، بفضل الاهتمام الخاص الذي حظيت به من طرف السادة العمداء الذين تعاقبوا على تسيير شؤون الكلية.

  •  رسالة المكتبة :

تعمل المكتبة على نشر الثقافة القانونية لدى المتخصصين والأكاديميين عبر كامل ربوع الوطن، وباعتبارها مكتبة جامعية متخصصة في الدراسات القانونية، فإنّها تعطي الأولوية للطلبة والأساتذة المنتسبين إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2، كما تسعى دوما إلى تقديم خدماتها بجودة ترقى إلى مستوى توقعات المستفيدين ، تلبيةً لاحتياجاتهم ورغباتهم المعرفية .

  •  رصيد المكتبة :

تحتوي مكتبة الكلية على رصيد مُعتبر من الأوعية الفكرية في شتى مجالات العلوم القانونية ؛ حيث يقدر رصيد المكتبة من الكتب باللغة العربية 11606 عنوان بمجموع فاق 44300 نسخة، في حين تجاوز عدد عناوين الكتب باللغات الأجنبية (فرنسية وإنجليزية): 4000 عنوان ؛ بمجموع فاق 9500 نسخة. كما يشتمل رصيد المكتبة على عدد معتبر من الدوريات الأجنبية المتخصصة في القانون، والتي تشترك بها إدارة المكتبة منذ عدّة سنوات. بالإضافة إلى مجموعة قيّمة من الموسوعات والمعاجم العامة والمتخصصة، فضلا عن رسائل الدكتوراه و أطروحات الماجستير و مذكرات تخرّج طلبة الكلية، التي تُضاف إلى رصيد المكتبة في نهاية كل سنة دراسية.  تمّ إنشاء رصيد خاص بقسم العلوم السياسية، تبعا لافتتاح هذا التخصص بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2، انطلاقا من الموسم الجامعي 2013-2014 ، حيث يشتمل حاليًا على رصيد يقدر بـــــ 1560 عنوان ، بمجموع فاق 4100 نسخة بالإضافة إلى 157 عنوان بالغات الأجنبية ( الفرنسية والإنجليزية )و بمجموع فاق 280 نسخة.

وتعمل إدارة المكتبة تحت إشراف السيد عميد الكلية على تطوير هذا الرصيد تدريجيًا، حتى يلبّي الحاجيات المعرفية لأساتذة وطلبة هذا التخصص الجديد

بجامعة لمين دباغين سطيف2 و  فيما يلي مخطط بياني لتطوّر رصيد المكتبة في كتب القانون منذ سنة 2002 إلى غاية 2015.

  image1bib

 أما بالنسبة لرصيد العلوم السياسية :  

image2bib

  •  قاعدة بيانات المكتبة :

يتم تسيير مختلف العمليات الفنية في مكتبة الكلية باستخدام النظام المقنّن لتسيير المكتبات(سنجاب Syngeb 2007)، الذي شُرع في العمل به فعليا منذ سنة 2012م ، حيث تمت حوسبة كل عمليات الحجز والفهرسة والتصنيف...، وكذلك عمليات الإعارة الخارجية والبحث الآلي، التي صارت تتم من خلال هذا النظام بشكل كامل.

وتمّ وضع فهرس المكتبة على الخط (الانترنت)، حتى يكون تحت تصرّف الباحثين والطلبة، في كامل ربوع الوطن ، وذلك عبر الرابط الآتي :

cbc.univ-setif2.dz/fdsp/opac_css

كما تمّت حوسبة وأتمتة جميع عمليات الإعارة الخارجية، وذلك باعتماد تقنية الشفرة 'الكود بار' (Code b arre) مع الدخول الجامعي الحالي 2014/2015، و قد شملت هذه التقنية كل من بطاقات الطلبة والرصيد الوثائقي للمكتبة , مما سهّل حركة الإعارة الخارجية وساهم بشكل فعّال في القضاء على مشكلة الاكتظاظ وطول الانتظار أمام بنك الإعارة.

 

 

image
 
لمذكرات الماجستير و الدكتوراة و مقالات المجلة
image
 
منصة تمكن الطالب من متابعة المحاضرات عن بعد
image
 
مجلة العلوم الإجتماعية و الانسانية  
image
 
الموقع الرسمي للمكتبة المركزية
image
 
فهرس لتمكين الطالب من البحث عن كتاب في المكتبة المركزية
image
 
فهرس لتمكين الطالب من البحث عن كتاب في مكتبة الكلية

إتصل بنا

 كلية الحقوق و العلوم السياسية 

 جامعة محمد لمين دباغين سطيف2 

 حــي الهضاب - سطيــف -

  

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.