dspace.jpg
    bsn-11.jpg
    previous arrow
    next arrow

    انعقاد المجلس العلمي للكلية-دورة عادية-يوم الخميس 12-12-2024 على الساعة الواحدة مساء.                                         انعقاد اللجنة العلمية لقسم الحقوق -دورة عادية-يوم الثلاثاء 10-12-2024 على الساعة الواحدة زوالا (13.00).                                         انعقاد اللجنة العلميةلقسم العلوم السياسية -دورة عادية- يوم الثلاثاء 10-12-2024 على الساعة العاشرة صباحا (10.00).                                                                                

       droit 1

     

     

       

     

    s.politic 1     master 1      labo  

    مستجدات كلية الحقوق

    إعلان لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر (حقوق، علوم سياسية) توزيع مواضيع مذكرة التخرج لطلبة السنة الثانية ماستر 2024-2025.

    إعلان لفائدة طلبة الكلية: حقوق-علوم سياسية القائمة النهائية لطلبة الكلية بعد حذف الطلبة الذين لم يسددوا حقوق التسجيل .

    القائمة الأولية للهيئة الانتخابية لانتخاب أعضاء المحكمة الدستورية المقرر اجراؤها يوم 7 ديسمبر 2024 (في اطار التجديد النصفي)

    دعوة للانضمام الى مخبر:أبحاث ودراسات حول النشاط العمومي المعاصر

    رزنامة العطل الجامعية.

    إعلان عن إنطلاق دروس تحسين المستوى في اللغة الإنجليزية لفائدة أساتذة الكلية (المستويين B1+A2).

    إعلان لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر تخصص إدارة وتسيير الجماعات المحلية وكذا الأساتذة المكلفين بمحاضراتهم.

    إعلان لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر (حقوق، علوم سياسية)اختيار مواضيع مذكرة التخرج (الموسم الجامعي 2024-2025).

    إعلان لطلبة الدكتوراه بخصوص دفع حقوق التسجيل للموسم الجامعي 2024/2025.

    تذكير رقم 04 لفائدة طلبة الكلية: حقوق- علوم سياسية الذين لم يسددوا بعد حقوق التسجيل وحقوق النقل لفائدة الموسم الجامعي 2024-2025.

    لا شيء
    لا شيء

    قاعة المطالعة الداخلية (الدوريات ) مخصصة لــ :

    • أساتذة كلية الحقوق و العلوم السياسية 
    • طلبة الدراسات العليا لكلية الحقوق و العلوم السياسية 
    • الأساتذة و طلبة الدراسات العليا الخارجيين و المرخص لهم من طرف عميد الكلية 

    يطلب من طرف مستعملي القاعة الالتزام بما يلي :

    • وضع المحافظ و بقية المستلزمات في المكان المخصص لذلك و يسمح بإدخال السجلات و أوراق للكتابة فقط.
    • يطلب من مستعملي القاعة استعمال كتاب أو كتابين على الأكثر دفعة واحدة, وعدم تكديس الكتب فوق الطاولة.
    • تجنب المطالعة بين الرفوف .
    • العمل داخل القاعة يكون بصفة فردية مع اجتناب المناقشات الجماعية أو كل ما يؤثر على السير الحسن للقاعة .
    • إرجاع الكتب إلى المكان المخصص لها (حيز الإرجاع) بعد الانتهاء من استعمالها.
    • الحفاظ على مجموعات المكتبة.
    • غلق الهاتف النقال أو جعله صامت و تجنب المكالمات داخل القاعة .

    عملية البحث داخل القاعة تكون وفق :

    • إتباع مخطط التصنيف الخاص بالقاعة 
    • استعمال الفهرس الإلكتروني
    • استعمال الفهارس المتوفرة  في القاعة

    يهدف نظام الإعارة الخارجية لمكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية، إلى ضبط حقوق وواجبات مستعمليها من أساتذة وطلبة، وتحديد كيفيات الاستفادة من خدماتها والجزاءات المترتبة عن مخالفة أحكام هذا النظام.

    يُسمح باستعارة الكتب و مذكرات التخرج  الموجودة بالمكتبة لكل من:

    • لكل أستاذ خارجي  أو طالب  باحث من جامعة أخرى، بعد الحصول على موافقة  السيد عميد الكلية.
    • طلبة كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة لمين دباغين  سطيف2.
    • أساتذة كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة لمين دباغين  سطيف2.

    مدة الإعارة الخارجية لمجموعات المكتبة حددت كما يلي:

    • المراجع باللغة العربية: عشرون يوما بالنسبة للأساتذة وخمسة عشر (15) يوم بالنسبة لطلبة ما بعد التدرج، وأسبوعواحد سبعة أيام، غير قابلة للتجديد بالنسبة لطلبة السنوات الأخرى.
    • المراجع باللغات الأجنبية: أسبوع واحد سبعة أيام لجميع المستفيدين غير قابلة للتجديد.

    عدد المراجع المُــعـارة لا يمكن أن يتجاوز بأي حال من الأحوال :

    • خمسة  كتب (50) ومذكرة واحدة  بالنسبة لأساتذة الكلية.
    • أربعة كتب (04) ومذكرة واحدة  بالنسبة لطلبة الدراسات العليا (دكتوراه أو ماجستير).
    • كتاباناثنان ومذكرة واحدة لطلبة الماستر .
    • كتاباناثنان ومذكرة واحدة لطلبة السنة الثالثة علوم سياسية  
    • كتاب واحدو مذكرة واحدة ،بالنسبة لطلبة السنوات الأخرى.
    • كما يُسمح باستعارة كتابيناثنين للأساتذة والطلبة الخارجيين، لمدة أقصاها يوم واحد (24 ساعة) غير قابلة للتجديد.

    كيفية البحث البيبليوغرافي :

    - يمكن للسادة أساتذة الكلية وكذا طلبة الدراسات العليا، الاطّلاع على رصيد المكتبة بقاعة الدوريات المخصصة لهذا الغرض، كما يمكنهم القيام بالبحث البيبليوغرافي من خلال النظام الآلي للمكتبة، المخصص لهذا الغرض. أو البحث في فهرس المكتبة عن طريق الانترنت 

    - كما يمكن للأساتذة وطلبة الدراسات العليا المرخص لهم من طرف عميد الكلية الولوج إلى قاعة الدوريات قصد الإطلاع على رصيد المكتبة

    - على الطلبة القيام بالبحث عن المراجع من خلال النظام الآلي 'سنجاب syngeb' المخصص لهذا الغرض في قاعة المطالعة .أو عن طريق الرابط الإلكتروني التالي :/http://cbc.univ-setif2.dz/fdsp/opac_css/

    - عند إيجاد عنوان المرجع المناسب الذي يخدم موضوع البحث، يملأ الطالب "نموذج طلب الإعارة"ويقدمه للعون المكلف بالإعارة الخارجية، مرفقا ببطاقة المكتبة ليتحصل على المرجع المطلوب.

    • إن بطاقة المكتبة شخصية ويمنع استعمالها من طرف الغير، وفي حالة حدوث ذلك يقع الطالب تحت طائلة المنع المؤقت (الإقصاء) من الإعارة، لمدة لا تقل عن شهر واحد.
    • في حالة ضياع بطاقة المكتبة، على الطالب القيام فورا بإشعار إدارة المكتبة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.
    • إن تجاوز المدة الزمنية المحددة للإعارة، يُعرّض الطالب للمنع المؤقت (الإقصاء) حسب عدد أيام التأخّـر.
    • على الطلبة احترام البرنامج الأسبوعي للإعارة الخارجية، حسب الفترات الزمنية المخصصة لكل سنة.
    • إن تضييع أو إتلاف أي كتاب من مجموعات المكتبة يلزم مُرتكبه بتعويضه، وقبل إعادة التسجيل أو استلام شهادة التخرج أو التحويل إلى مؤسسة جامعية أخرى، يلزم الطالب بالحصول على "شهادة تبرئة النهائية"من مكتبة الكلية.

    يمنع منعا باتا :

    • الدخول إلى مخازن المكتبة وأخذ المؤلفات من على الرفوف.
    • وضع خطوط وعلامات أو كتابة كلمات على الكتب أو طي أوراقها.
    • التدخين أو الأكل والشرب داخل مصلحة الإعارة أو قاعة المطالعة.
    • وضع الملابس والمحافظ والمظلات والرزم فوق الطاولات وأمام الحيز المخصص للإعارة.
    • استعمال الهاتف النقال أو وضع السماعات داخل المكتبة.
    • عرض الصور والفيديوهات من خلال الأجهزة المحمولة بمختلف أنواعها.
    • التجمع داخل قاعة الإعارة الخارجية، من دون سبب وإحداث الضجيج والكلام بصوت مرتفع.
    • القيام بأعمال أو تصرفات تخل بالأخلاق والآداب العامة.
    1. كل إخلال أو عرقلة للسير الحسن  لنظام الإعارة الخارجية، يؤدي بمرتكبه -حسب درجة خطورته- إلى:
    • تنبيه شفوي.
    • الدعوة إلى مغادرة المكان.
    • سحب بطاقة المكتبة والحرمان من الإعارة لفترة يحددها مسؤول المكتبة.
    • الإحالة على المجلس التأديبي للكلية.   

     نأمل من جميع المستفيدين من خدمات المكتبة، الحرص على الالتزام بنظام الإعارة الخارجية ، واحترام التوقيت الأسبوعي الخاص بكل سنة

    كلية الحقوق و العلوم السياسية 

     جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 

     حي الهضاب  - سطيف - 

     الهاتف الامانة  : 27-12-66-036

    الهاتف البيداغوجيا  : 15-12-66-036

     البريد الإلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    - الاعلان عن تنظيم يوم توعي و تحسيسي حول موضوع : " غير كلماتك ... غير حياتك "

    في إطار النشاطات الثقافية والعلمية التي يحييها الطلبة بالتنسيق مع إدارة كلية الحقوق والعلوم السياسية تتشرف عميدة الكلية بدعوتكم لحضور فعاليات يوم توعوي تحسيسي سيقام بكلية الحقوق

    والعلوم السياسية  (بالمدرج 6 ) – بالقطب الجامعي الباز- سطيف وذلك يوم: 03 ماي 2016 على الساعة: الواحدة ونصف زوالا (13.30)

    حول موضوع : غيّر كلماتك ... غيّر حياتك

    حضوركم شرف لنا

     

         

     

          

     

          

          

         

     

    الإقامة والإطعام والنقل 

    (الإيواء ، النقل ، الإطعام ، المنحة ، الضمان الإجتماعي ، الحساب البريدي الجاري CCP .. ).

    خلال مرحلة التسجيل الجامعي تسخر الجامعات كل وسائلها لضمان تسجيل ناجح ويسير للطلبة كما تفتح شبابيك خاصة بالخدمات الجامعية إلى جانب شبابيك التسجيل البيداغوجي، تتولى استلام ملفات الطلبة الخاصة بالخدمات الجامعية (الإيواء، المنح، النقل،….).

    الخدمات التي تستطيع الحصول عليها والملفات المطلوب منك جمعها وكل ما يتعلق بها كالتالي:

    الإيواء:

    يتم قبول الطلبة في الإقامات الجامعية في حدود قدرات الاستقبال المتاحة حسب كل مدينة جامعية كما أنه لا يستفيد من الإيواء إلا الطلبة القاطنين على بعد 50 كلم فأكثر بالنسبة للذكور عن مقر تسجيلهم البيداغوجي و30 كلم فما فوق بالنسبة للإناث، مع استثناء للمناطق ذات الطبيعة الجغرافية الصعبة.

    ملف الإيواء: 
    1– استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة.

    2 – نسخة من شهادة البكالوريا.

    3 – نسخة من شهادة التسجيل في الجامعة.

    4 – شهادة ميلاد.

    5 – شهادتان طبيتان (عامة وصدرية).

    6 – أربعة (04) أظرفة مع الطوابع البريدية باسم وعنوان الطالب.

    7 – أربع (04) صور شمسية.

    8 – بطاقة الإقامة.

     الإطعام:

    يمكن لكل طالب مقيم أو خارجي أن يستفيد من وجبة بالمطعم الجامعي شرط استظهار بطاقة الطالب أو المقيم.
    المطاعم الجامعية موزعة على مؤسسات التعليم العالي والإقامات الجامعية .

    ملف الإطعام:  
    – طلب خطي
    – نسخة من شهادة التسجيل
    – 02 صور شمسية 

    النقل الجامعي:

    النقل الجامعي مضمون لكل الطلبة بين الإقامات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي، مقابل دفع اشتراك سنوي رمزي.

    ملف النقل الجامعي : 

    – نسخة من شهادة التسجيل
    – بطاقة إقامة
    – 2 صور شمسية
    – حقوق النقل = تقريبا 150دج
    * بالنسبة للطالب المقيم فيحصل عليها عند إستفادته من الإيواء

    التأمين:
    الوثائق المطلوبة لتكوين الملف الاجتماعي للطالب (التأمين):
    1-/ استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة
    2-/ نسختان من كشف نقاط البكالوريا مصادق عليها
    3-/ شهادة التسجيل الأصلية خاصة بملف الغرفة
    4-/ شهادة الميلاد أو الحالة المدنية
    5-/ بطاقة الإقامة + فاتورة الكهرباء لإثبات العنوان + نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للطالب
    6-/ تعهد الأب أو الولي بإستخلاص المصالح المالية
    7-/ شهادة طبية ( صدرية وعامة )
    8-/ 05 صور شمسية عليها إسم ولقب الطالب
    9-/ 04 أظرفة بريدية عليهم الطابع والعنوان 
    تستطيع دفع ملف التأمين في أي وقت لأنه ليس ضروري.

    المنحة:

    يستفيد كل طالب مسجل في إحدى شعب التعليم العالي من منحة جامعية طيلة فترة دراسته قيمتها 4050 دج أو3600 دج أو2700 دج حسب المداخيل السنوية للأولياء تدفع كل ثلاثة أشهر.

    ملف المنحة: 
    1- استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة

    2 – نسخة من شهادة البكالوريا

    3 – نسخة من شهادة التسجيل للسنة الجامعية الحالية

    4 – شهادة الميلاد

    5 – ظرفان بريديان باسم وعنوان الطالب

    6 – صورتان شمسيتان

    7 – صك مشطوب للحساب البريد الجاري للطالب
    8- شهادة عدم عمل للطالب تستخرج من البلدية.

    9- كشف مداخيل الأبوين

    بالنسبة لـ: 
    • غير الأجراء و العاطلين عن العمل:

       – شهادة عدم العمل تستخرج من البلدية
       – شهادة عدم الخضوع للضريبة 

    • الأولياء الأجراء:

       – كشف الراتب السنوي / – شهادة عدم الخضوع للضريبة

    • المتقاعدون:
       – كشف المعاشات / – شهادة عدم الخضوع للضريبة 

    • التجار و الحرفيين:
       – شهادة مداخيل التجار من مصلحة الضرائب
       – شهادة عدم الخضوع للضريبة صافي من الديون 

    • المتوفون أو المطلقون:
       – شهادة الوفاة للأولياء المتوفون
       – شهادة تثبت الحكم القضائي الخاصة بالأولياء المطلقين
    10 – شهادة الجنسية بالنسبة للطالب أو الأبوين المولودين بالخارج

    ملف فتح الحساب البريدي الجاري CCP :

    1./ ملء الاستمارات المقدمة لك من طرف مصالح البريد.
    2./ نسخة من (شهادة النجاح + بطاقة التعريف الوطنية)مصادق عليهما في البلدية.
    3./ بطاقة إقامــة.

    Translator
     
     

    dspace   e learning   bib  

    bib fdsp

    bib centrale   revue  
                         

    Please publish modules in offcanvas position.