dspace.jpg
    bsn-11.jpg
    previous arrow
    next arrow

    انعقاد المجلس العلمي للكلية-دورة عادية-يوم الخميس 12-12-2024 على الساعة الواحدة مساء.                                         انعقاد اللجنة العلمية لقسم الحقوق -دورة عادية-يوم الثلاثاء 10-12-2024 على الساعة الواحدة زوالا (13.00).                                         انعقاد اللجنة العلميةلقسم العلوم السياسية -دورة عادية- يوم الثلاثاء 10-12-2024 على الساعة العاشرة صباحا (10.00).                                                                                

       droit 1

     

     

       

     

    s.politic 1     master 1      labo  

    مستجدات كلية الحقوق

    إعلان لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر (حقوق، علوم سياسية) توزيع مواضيع مذكرة التخرج لطلبة السنة الثانية ماستر 2024-2025.

    إعلان لفائدة طلبة الكلية: حقوق-علوم سياسية القائمة النهائية لطلبة الكلية بعد حذف الطلبة الذين لم يسددوا حقوق التسجيل .

    القائمة الأولية للهيئة الانتخابية لانتخاب أعضاء المحكمة الدستورية المقرر اجراؤها يوم 7 ديسمبر 2024 (في اطار التجديد النصفي)

    دعوة للانضمام الى مخبر:أبحاث ودراسات حول النشاط العمومي المعاصر

    رزنامة العطل الجامعية.

    إعلان عن إنطلاق دروس تحسين المستوى في اللغة الإنجليزية لفائدة أساتذة الكلية (المستويين B1+A2).

    إعلان لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر تخصص إدارة وتسيير الجماعات المحلية وكذا الأساتذة المكلفين بمحاضراتهم.

    إعلان لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر (حقوق، علوم سياسية)اختيار مواضيع مذكرة التخرج (الموسم الجامعي 2024-2025).

    إعلان لطلبة الدكتوراه بخصوص دفع حقوق التسجيل للموسم الجامعي 2024/2025.

    تذكير رقم 04 لفائدة طلبة الكلية: حقوق- علوم سياسية الذين لم يسددوا بعد حقوق التسجيل وحقوق النقل لفائدة الموسم الجامعي 2024-2025.

    عزيزي الطالب تهانينا لك !ومرحبا بك في رحاب الأسرة الجامعية !

    ها قد حققت أحد أسمى أهداف حياتك الدراسية بحصولك على شهادة البكالوريا: شهادة تتوج أعواما من الكد والجهد، وتمنحك فرصة الالتحاق بتكوين جامعي.

    إن اختيار هذا التكوين يجب أن يستجيب لمتطلبات المهنة التي تطمح إليها وهي مرتبطة أيضا بمواهبك وقدراتك. لهذا فأنت مدعو للقيام بالاختيار الصائب من ضمن التكوينات المتعددة والمتنوعة التي تعرضها مؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ، على الناجحين في بكالوريا 2015، وأنت أحدهم وبكل استحقاق.

    ستجد في الصفحات من 7  إلى 10 من دليل حامل شهادة البكالوريا الجديد، قائمة كل أنواع التكوين العالي في الجزائر. وتجد فيها رقم الصفحة الخاصة بكل الفروع في المنشور الوزاريرقم01المؤرّخ في رقم 01 المؤرّخ في 14 رجب 1436هـ الموافق 03 مايو 2015، المتعلق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا  للسنة الجامعية 2015-2016 ( انظر النسخة الورقية باللغة الوطنية التي استلمتها رفقة كشف نقاط البكالوريا.

    واستجابة لمبدأ ضمان مقعد بيداغوجي لكل الناجحين في البكالوريا بدون استثناء، من جهة، وتلبية للمطلب الاجتماعي المتنوع من جهة أخرى، تضع  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في متناولك قائمة ثرية من فروع التكوين موزعة على كل أنحاء القطر الوطني.إجراءات التي يجب عليك إتباعها للتسجيل في إحدى مؤسسات التعليم العالي ؟

    المرحلة الأولى : بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا

    اتصل بالثانوية لتستلم هناك ظرف يحتوي على الوثائق التالية:

    1. رسالة تهنئة شخصية من الأستاذ محمد مباركي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
    2.
    شهادة نجاح في البكالوريا.
    3.
    دليل الحائز على بكالوريا 2015 .
    4.
    نسخة من المنشور رقم 01 المؤرّخ في 14 رجب 1436هـ الموافق 03 مايو 2015 المتعلق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2015 – 2016.

    بالنسبة للناجحين الذين اجتازوا البكالوريا أحرار التقرب من مديرية التربية لولايتهم من أجل الحصول على ما ذكر أعلاه .

    المرحلة الثانية:

    التسجيل الأولي بعد القراءة المتأنية للوثائق، تقوم بتسجيلك الأولي بين 12 إلى 16 جويلية 2015.

    وتتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة رغباتك وإيداعها عبر الخط. من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية :

    https://www.orientation-esi.dz

    يمكن القيام بهذه العملية في أي مكان يوجد فيه ربط بالانترنت، غير أننا نوصيك بالتوجه إلى القاعات المخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الجامعية، حيث تجد هناك أشخاصا مؤهلين لتقديم لك النصائح والمساعدة والدخول المجاني للأنترنت.

    المرحلة الثالثة:

    ما بين 20 إلى 21 جويلية 2015 يجب عليك تأكيد تسجيلك الأولي. ويسمح لك أيضا بتعديل بطاقة رغباتك السابقة .

    وفي هذه الحالة سيتم توجيهك حسب بطاقة رغبتك الثانية

    حالة خاصة:

    الفروع الخاضعة لاختبار كفاءة أومقابلة شفوية أمام لجنة.

    وفي حالة اختيارك فروعا مشروطة بالنجاح في اختبار كفاءة أو بالقبول بعد مقابلة شفوية عليك التأكد من التاريخ الصحيح لإجراء الاختبار (ما بين 28 جويلية و 30 جويلية 2015). وهذا لكي لا تتعرض لفقد تكوينا أو تكوينات مسموح لك التسجيل الأولي فيها،بسبب تداخل تواريخ اختبارات ما. تصلك نتائجك في غضون 72 ساعة على الأكثر قبل اختتام التسجيلات النهائية.

    المرحلة الرابعة:

    فترة التوجيهات و الطعون على الخط، وذلك بين 28 إلى 30 جويلية 2015.

    يمكنك القيام بطعن في حالة عدم تلبية أي اختيار من اختياراتك العشرة ، وذلك في الفترة ما بين 28 إلى 30 جويلية 2015.

    في حالة عدم قبولك سيعاد توجيهك نحو إحدى الرغبات المعبر عنها في بطاقة رغباتك، باحترام الشروط البيداغوجية المطلوبة. في هذه الحالة، تتكفل المؤسسة التي وُجّهت إليها أول مرة بعملية إعادة توجيهك.

    المرحلة الخامسة:

    بعد تعرفك على توجيهك، يجب عليك الشروع في تسجيلك النهائي على مستوى المؤسسة التي وجهت إليها، وذلك بين 2 إلى 06 أوت 2015.

            التسجيل الأولي :

    -        لا تحتاج أي نوع من الوثائق الإدارية ويتم التسجيل على الأنترنت مباشرة من البيت أو من الجامعة.

    -        عند التسجيل الأولي تختار الإختصاص الذي يناسبك، وبعد ظهور نتائج التوجيه وانتهاء فترة الطعن تبدأ مرحلة التسجيل النهائي في الجامعة المستقبلة.

           ملف التسجيل النهائي على مستوى الجامعة المستقبلة بعد ظهور نتائج التوجيه:

    -        ملف التسجيل النهائي في الجامعة المستقبلة:
    1- بيان التوجيه ** الإختيار الذي وجهت إليه وتطبعه من الأنترنت.
    2- شهادة نجاح البكالوريا الأصلية.
    3- شهادة ميلاد أصلية (2)
    4- صور شمسية (3)
    5- حقوق التسجيل = تقريبا 200دج.

    - نبذة قصيرة عن المكتبة:

             تعتبر مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2، من احدى المكتبات الجامعية الجزائرية المتخصصة في مجال العلوم القانونية والإدارية. حيث تمّ إنشاؤها مع افتتاح معهد الحقوق بجامعة فرحات عباس سطيف، وكان ذلك سنة 1992م. و قد تطوّرت بتطوّر معهد الحقوق إلى كليةفي سنة 1999م، كما عرفت المكتبة نموّا متواصلا من حيث الرصيد الوثائقي، بفضل الاهتمام الخاص الذي حظيت به من طرف السادة العمداء الذين تعاقبوا على تسيير شؤون الكلية.

    2- رسالة المكتبة:

             تعمل المكتبة على نشر الثقافة القانونية لدى المتخصصين والأكاديميين عبر كامل ربوع الوطن، وباعتبارها مكتبة جامعية متخصصة في الدراسات القانونية، فإنّها تعطي الأولوية للطلبة والأساتذة المنتسبين إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2، كما تسعى دوما إلى تقديم خدماتها بجودة ترقى إلى مستوى توقعات المستفيدين ، تلبيةً لاحتياجاتهم ورغباتهم المعرفية .

    2- رصيد المكتبة:

             تحتوي مكتبة الكلية على رصيد مُعتبر من الأوعية الفكرية في شتى مجالات العلوم القانونية ؛ حيث يقدر رصيد المكتبة من الكتب باللغة العربية 11606 عنوان بمجموع فاق 44300 نسخة، في حين تجاوز عدد عناوين الكتب باللغات الأجنبية (فرنسية وإنجليزية): 4000 عنوان ؛ بمجموع فاق 9500 نسخة. كما يشتمل رصيد المكتبة على عدد معتبر من الدوريات الأجنبية المتخصصة في القانون، والتي تشترك بها إدارة المكتبة منذ عدّة سنوات. بالإضافة إلى مجموعة قيّمة من الموسوعات والمعاجم العامة والمتخصصة، فضلا عن رسائل الدكتوراه و أطروحات الماجستير و مذكرات تخرّج طلبة الكلية، التي تُضاف إلى رصيد المكتبة في نهاية كل سنة دراسية.

    تمّ إنشاء رصيد خاص بقسم العلوم السياسية، تبعا لافتتاح هذا التخصص بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2، انطلاقا من الموسم الجامعي 2013-2014  ، حيث يشتمل حاليًا على رصيد يقدر ب 1560 عنوان ، بمجموع فاق 4100 نسخة بالإضافة إلى 157 عنوان بالغات الأجنبية ( الفرنسية والإنجليزية )و بمجموع فاق 280 نسخة.

             وتعمل إدارة المكتبة تحت إشراف السيد عميد الكلية على تطوير هذا الرصيد تدريجيًا، حتى يلبّي الحاجيات المعرفية لأساتذة وطلبة هذا التخصص الجديد بجامعة لمين دباغين سطيف2. 

             فيما يلي مخطط بياني لتطوّر رصيد المكتبة في كتب القانون منذ سنة 2002 إلى غاية 2015.

           imagebib1

    أما بالنسبة لرصيد العلوم السياسية:

    imagebib1

    3- الطاقم المشرف على تسيير المكتبة:

          يشتمل العنصر البشري بالمكتبة على مسؤول مكتبة برتبة ملحق المكتبات الجامعية، وإطار واحد بذات  الرتبة ,كما يوجد ضمن طاقم المكتبة إطار برتبة مساعد مكتبات  الجامعية ومهندس دولة في الإعلام الآلي، بالإضافة إلى الأعوان المكلفين بالعمل التقني والإعارة الخارجية و مصلحة الدوريات.

    4- مهام مكتبة الكلية:

    1-             مصلحة تسيير الرصيد الوثائقي:تقوم بالمهام و الوظائف التالية :

    -       استقبال المقتنيات الجديدة و تسجيلها .

    -       تنظيم رصيد المكتبة من خلال معالجته و ترتيبيه .

    -       صيانة الرصيد الوثائقي و تحيينه و القيام بعملية الجرد السنوية.

    -       وضع الشروط الملائمة للاستفادة من رصيد المكتبة من خلال إعداد وسائل البحث المختلفة للأساتذة و الطلبة .

    2-              مصلحة التوجيه و البحث البيبليوغرافي : و تتمثل  مهامها فيما يلي :

    -       المحافظة على سلامة الكتب من خلال تنظيم المخزن بطريقة دورية .

    -       توجيه المستفيدين و إرشادهم في عملية البحث البيبليوغرافي .

    -       إعداد بطاقة القراء للمستفيدين .

    -       تنظيم عملية الإعارة الخارجية للكتب.

    -       تسليم التبرئة السنوية و النهائية .     

                 

    4- قاعدة بيانات المكتبة:

             يتم تسيير مختلف العمليات الفنية في مكتبة الكلية  باستخدام النظام المقنّن لتسيير المكتبات(سنجاب Syngeb 2007)، الذي شُرع في العمل به فعليا منذ سنة 2012م ، حيث تمت حوسبة كل عمليات الحجز والفهرسة والتصنيف...، وكذلك عمليات الإعارة الخارجية والبحث الآلي، التي صارت تتم من خلال هذا النظام بشكل كامل.

             وتمّ وضع فهرس المكتبة على الخط (الانترنت)، حتى يكون تحت تصرّف الباحثين والطلبة، في كامل ربوع الوطن ، وذلك عبر الرابط الأتي: cfdsp.univ-setif2.dz

             كما تمّت حوسبةو أتمتة  جميع عمليات الإعارة الخارجية، وذلك باعتماد تقنية الشفرة 'الكود بار' (Code barre) مع الدخول الجامعي الحالي 2014/2015، و قد شملت هذه التقنية كل من بطاقات الطلبة والرصيد الوثائقي للمكتبة , مما سهّل حركة الإعارة الخارجية  وساهم بشكل فعّال في القضاء على مشكلة الاكتظاظ وطول الانتظار أمام بنك الإعارة.

    5- مجتمع المستفيدين من المكتبة :

             يستفيد من خدمات المكتبة بالدرجة الأولى؛ الأساتذة والطلبة المسجّلين بالكلية، في كلا التخصصين (حقوق وعلوم السياسية)، سواء في مرحلة الليسانس أو الماستر والماجستير وكذا الدكتوراه. وتتيح المكتبة للطلبة الباحثين من جامعات أخرى، إمكانية الاستفادة من رصيدها، وفق نظام خاص بهم.

    والمخطط البياني التالي يبيّن عدد القراء المنتسبين إلى المكتبة، حسب الأصناف:

    6- الخدمات التي توفرها المكتبة للمستفيدين :توفر مكتبة الكلية  عدة خدمات لمستفيديها وذلك حسب الفئات .

    • الأساتذة و طلبة الماجستير و السنة الثانية ماستر توفر لهم الخدمات التالية :

    -       الإعارة الخارجية للكتب .

    -       الإطلاع المباشر على الكتب و الموسوعات و العاجم المتخصصة و الدوريات الأجنبية .

    -       توفير خدمة الإحاطة الجارية من خلال إعلامهم بالرصيد الجديد للمكتبة .

    -       توفير فهارس ورقية بالاعتماد على مخطط التصنيف .

    • السنوات الأخرى :

    -       الإعارة الخارجية للكتب .

    -       المرونة في عملية إرجاع الكتب دون التقيد ببرنامج الإعارة الخارجية .

    -       الإحاطة الجارية من خلال الإعلان عن المقتنيات الجديدة من طرف إدارة المكتبة .

    -       توجيهيهم إلى المراجع التي تخدم موضوع بحوثهم .

    -       توفير فهرس إلكتروني لرصيد المكتبة .

    7- شروط الاستفادة من خدمات المكتبة:

             يشترط للاستفادة من خدمات المكتبة، أن يكون المستفيد أستاذا ضمن الهيئة التدريسية بالكلية، أو طالبا مسجّلا بالكلية خلال السنة الجارية.

             بالنسبة للأساتذة والطلبة الباحثين (ماجستير- دكتوراه) من خارج كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد لمين دباغين سطيف2، يُشترط تقديم رسالة توصية من جامعتهم الأصلية، مرفقة بشهادة تثبت تسجيلهم خلال السنة الجارية، والحصول على موافقة السيد عميد كلية الحقوق العلوم السياسية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2.

                أما الطلبة الخارجيين في مرحلة الليسانس والماستر2، فيمكنهم الاستفادة من  خدمة الإعارة  الخارجية للكتب لمدة يوم واحد ة غير قابلة لتجديد.

    8-أدوات البحث في المكتبة :

    توفر مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية للمستفيدين من خدماتها وسائل متنوعة للبحث في رصيدها ونذكرها  كما يلي:

    1-              قاعة الدوريات : توفر إدارة المكتبة طريقة الإطلاع المباشر على رصيدها بالاعتماد على قاعة الدوريات التى تحوز على كل عناوين الكتب المتوفرة في المكتبة .

    2-              الفهرس الالكتروني : توفر المكتبة فهرس إلكتروني لكل محتوياتها و الذي من خلاله يمكن لطلبة البحث فيه بالاعتماد على عنوان الكتاب أو اسم المؤلف.

    3-              الفهرس على الإنترنت: كما توفر المكتبة إمكانية البحث في رصيدها عن طريق الإنترنت وذلك على الرابط الإلكتروني الأتي : Cfdsp.univ-setif2.dz

    4-              الفهرس الورقي :يتم اعداد الفهارس الورقية بالاعتماد على معياري التخصص و اللغة , وتوفر مكتبة الكلية الفهارس التالية :

    -       فهرس الحقوق باللغة العربية .

    -       فهرس الحقوق باللغات الأجنبية (فرنسية و إنجليزية )

    -       فهرس العلوم السياسية باللغة العربية .

    -       فهرس العلوم السياسية باللغات الأجنبية .

    -       فهرس أطروحات الدكتوراه.

    -       فهرس رسائل الماجستير.

    -       فهرس رسائل التخرج ليسانس (خاصة بتخصص الحقوق ).

    كما توفر المكتبة فهارس الكتب سنوية للمقتنيات الجديدة .

    و يمكنكم التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني للمكتبة:

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    يسعدنا تلقي استفساراتكم وملاحظاتكم من خلال البريد الإلكتروني.

     

     

    الرقم الرمز رئيس المشروع عنوان المشروع أعضاء المشروع
    1 P01220110062 صاش جازية

    Droit de l’homme et

    Environnement

    - خلاف وردة

    - بوغازي وهيبة

    - بيزات صونية

    2 P01220130115 بن الشيخ نور الدين

    - الاصلاحات البنكية و دورها في الوقاية من الفساد المالي

    - السرية المصرفية و علاقتها بتبييض الاموال كنموذج

    - زايدي آمال

    - عبد السلام حسان

    - بلعزام مبروك

    - مقران راضية

    - زروق نوال

    3 P01220130116 قشي الخير

    تطبيق إتفاقيات حقوق الانسان في الأنظمة الداخلية

    الجزائر نموذجا

    - كوسة عمار

    - سعداوي كمال

    - بن اعراب محمد

    - صفو نرجس

    4 P01220130116 لباد ناصر الادارة الإلكترونية على المستوى المحلي

    - مرزوقي وسيلة

    - ثوابتي ايمان

    - ريمة سرور

    5 P01220130066 بوضياف عبد الرزاق الثقافة القانونية و التجديد الاسري

    - عماروش سميرة

    - قرماش كاتية

    - كوسام أمينة

    - بن سيدهم حورية

    - شيباني عبد الله

    6 P01220130026 بلعيساوي محمد الطاهر أبحاث تحليلية في قانون الأعمال

    - شاكري سمية

    - باطلي غنية

    -غزالي نزيهة

    - بوقندول سعيدة

     

     

    Translator
     
     

    dspace   e learning   bib  

    bib fdsp

    bib centrale   revue  
                         

    Please publish modules in offcanvas position.